10 نصائح لتحمي عينك من أضرار الأجهزة الالكترونية

 


10 نصائح لتحمي عينك من أضرار الأجهزة الالكترونية

10 نصائح لتحمي عينك من أضرار الأجهزة الالكترونيةيقضي معظم الناس وأنا واحد منهم الكثير من الوقت قبالة الأجهزة الرقمية كالحواسيب والهواتف الذكية وغيرها، ولكن للأسف نحن نعرّض عيوننا  إلى الضرر. الكثير لايدركون أن هنالك طرقًا بسيطة قد تساعد على حماية أعيننا من هذا الضرر.

في ما يلي وفي هذه المقالة نقدم إليكم بعض النصائح التي يمكن أن تدرجها في روتينك اليومي والتي تفيدك دون أن تجعلك تستغنى عن أجهزتك الرقمية.

 10 نصائح لتحمي عينك من أضرار الأجهزة الالكتروينة

1. تدريب العيون

إذا كنت تبقي عينيك مثبتة على الشاشة وتقلل من الرمش في مسافة ثابتة بينك وبين الجهاز فإن عينيك ستعتاد على هذه المسافة ولكنك ستواجه مشاكل عند محاولة التركيز على أي شيء أقرب أو أبعد، لذلك عليك أن تنقل نظرك وتغير من وضعيته كل 20 دقيقة.

2. إيجاد المسافة الملائمة بينك وبين الجهاز

يوصي أطباء العيون بالجلوس بعيدا عن الجهاز بمسافة تقدر بطول الذراع إذا كنت تعمل على الحاسوب فوق سطح مكتب يجب عليك وضع الجهاز بشكل صحيح بحيث بمد ذراعك تصل أصابع يدك إلى لوحة الأرقام.

3. تعريض العيون للضوء الطبيعي

اخرج في نزهة طبيعية بعد الجلوس لمدة طويلة أمام الجهاز الرقمي، الضوء الطبيعي يساعدك على ضبط إيقاع النظر وجعله طبيعيا ما يحسن من مزاجك ونومك.

4. ضبط إضاءة الشاشة

إذا كنت في غرفة مضاءة سوف تحتاج إلى زيادة سطوع الشاشة إذا كنت تعمل في غرفة مظلمة سوف تحتاج لخفضه.

5. تقليل وهج الشاشة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها، مثل الحفاظ على شاشة نظيفة، والجلوس بعيدا عن النوافذ مفتوحة وحجب الومضات.

6. وضع نظارات خاصة

قد يوصي طبيبك باستخدام النظارات الخاصة للحد من الوهج وإجهاد العين عن طريق الأجهزة الرقمية الخاصة بك، وليكن في علمك أن النظارات الخاصة بالقراءة ليس لها أي دور في الحماية من الأجهزة الرقمية.

7. حماية العيون عن طريق النظام الغذائي

اتباع نظام غذائي جيد يمنع العين من الإصابة بمرض أو ضرر ناجم عن الأجهزة الرقمية، الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C، فيتامين A، الزنك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن من النظر وأداء الأعصاب.

8. وضع الشاشة تحت مستوى العين بحوالي 12 سم

هذه الطريقة تضمن أنه وبنسبة أكبر مقل العيون الخاصة بك تحميها جفونك، حيث يتم فتح عينيك في زاوية صغيرة.

9. أخذ فترات راحة منتظمة

يوصي خبراء العين أنه مع كل ساعتين تقضيها قبالة الجهاز الرقمي يجب عليك الاستراحة لمدة 15 الى 20 دقيقة وهذا للصحة العامة لعينيك.

10. تقليص أوقات استخدام الجهاز الرقمي

في الحقيقة هذه أنجح طريقة للحد من الأضرار التي تصيب العين، وإن لم يكن في المقدور فعلى الأقل تجنب استخدام هذه الأحهزة قبل النوم.

إذا كنت تستخدم الأجهزة الرقمية باستمرار لاتدع مشكلة العين تعيقك، اتبع النصائح المذكورة من أجل حماية عينيك.